فأما ما فتعمل عمل
ليس عند الحجازيين بشرط أن لا تقترن بإن وأن لا يقترن خبرها بإلا وأن لا يتقدم
خبرها على إسمها إلا إذا كان المعمول ظرفا أو جارا ومجرورا فالمستوفية للشروط نحو
ما زيد ذاهبا وكقوله تعالى ما هذا بشرا ما هن أمهاتهم. فإن اقترنت بإن بطل عملها
نحو ما إن زيد ٌ قائمٌ وكذا إن اقترن خبرها بإلا نحو وما محمد إلا رسول وكذا أن
تقدم خبرها على إسمها نحو ما قائم زيد أو تقدم معمول الخبر وليس ظرفا نحو ما طعامك
زيد آكل فإن كان ظرفا أو جارا ومجرورا لم يبطل عملها نحو ما عندك زيد جالسا و ما
في الدار زيد قائما. وبنو تميم لا يعملونها وإن استوفت الشروط المذكورة.
وأما لا فتعمل عمل ليس أيظ عند الحجازيين فقط بالشروط
المتقدمة في ما, ونزيد بالشروط آخر وهو أن يكون إسمها وخبرها نكرتين نحو لا رجل
أفضل منك وأكثر عملها في الشعر.
وأما أن فتعمل عمل ليس في لغة أهل العالية بالشروط المذكورة
في ما سواء كان إسمها معرفة أو نكرة نحو إن زيد قائما, وسمع من كلامهم إن أحد خيرا
من أحد إلا بالعافية.
وأما لات فتعمل عمل ليس بشرط أن يكون إسمها وخبرها بلفظ
الحين وبأن يحذف إسمها أو خبرها, والغالب حذف الإسم نحو فنادوا ولات حين مناص, أي
ليس الحين حين فرار, وقرئ ولات حين مناص
على أن الخبر مخذوف أي ليس حين فرار حين لهم.
Empat huruf menurut ulama hijaz yang fungsi amalnya
seperti laisa (merafakan isimnya dan menasabkan khobarnya) diantaranya yaitu
sebagai berikut:
- Ma, bisa berfungsi sebagaimana laisa (tarfa’ul isma watansibul khobar) apabila memenuhi syarat berikut
Ø
Ma tidak boleh
bergandengan dengan in zaidah
Ø
Khobar maa tidak boleh
bergandengan dengan illaa
Ø
Tidak boleh mendahulukan
khobar atas isimnya
Ø
Ma’mul khobarnya tidak
boleh mendahului isimnya, kecuali ma’mul khobar yang berupa dzorof dan
jarmajrur.
- Laa, dapat berfungsi atau beramal sebagaimana amalnya laisa (merafakan isimnya dan menasabkan khobarnya) dengan empat syarat seperti yang telah disebutkan pada pembahasan maa, tapi untuk laa ini ada syarat tambahan, yaitu isim dan khobarnya keduanya harus berbentuk nakirah, tidak boleh ma’rifat.
- In, dapat pula berfungsi sebagaimana fungsinya laisa yaitu berfungsi untuk merafakan isim dan menasabkan khabarnya dengan syarat seperti di atas tadi, kendati in tidak mempermasalahkan ma’rifat dan nakirahnya isimnya ataupun khobarnya.
- Laata, juga dapat beramal atau berfungsi sebagaimana fungsinya laisa dengan catatan memenuhi dua syarat
Ø
Isim dan khobar laata
keduanya harus menggunakan lafadz hiina
Ø
Harus dibuang salah satu
diantara isim dan khobarnya. Kendati, paling bagus membuang isimnya dan
menetapkan khobarnya, tidak boleh didzahirkan keduaduanya.
untuk lebih simpenya silahkan download di SINI
untuk lebih simpenya silahkan download di SINI
المرجع : الشيخ عبد
الله بن أحمد الفاكهي, متممة الأجرومية