الواجبة على علم العرض والقوافي


أنت علي مالك من مروءةرمنت بالغذر أحب من وفى
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من كلمتان وهي من وفى  فالروي من هذه الكلمة حرف الفاء الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة الفائية. والوصل من هذه الكلمة حرف المد الذي جاء بعد الروي وهو الألف
ووجه ذاك أم قمروخذ ذاك أم ذهب
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من كلمتان وهي أم ذهبا  فالروي من هذه الكلمة حرف الباء الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة البائية.  والوصل من هذه الكلمة ما جاء بعد الروي من حرف المد اشبعت به حركة الروي وهو الألف
يا حبها لا تخف شيبا ولا هرمافليس يقوى عليك الشباب والهرم
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من كلمة وهي هرمو  فالروي من هذه الكلمة حرف الميم الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة الميمية.  والوصل من هذه الكلمة ما جاء بعد الروي من حرف المد اشبعت به حركة الروي وهو الواو
جمال غير مكتسبوبعض الحسن يكتسب
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من كلمة وهي يكتسب  فالروي من هذه الكلمة حرف الباء الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة البائية.  والوصل من هذه الكلمة ما جاء بعد الروي من حرف المد اشبعت به حركة الروي وهو الواو.
الحرب تعلم والأيام تشهدنيأني شديد على الأعداء جبار
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من بعض الكلمة وهي بارو  فالروي من هذه الكلمة حرف الراء الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة الرائية.  والوصل من هذه الكلمة ما جاء بعد الروي من حرف المد اشبعت به حركة الروي وهو الواو.
فأبكي كلما ضحكواوأضحك كلما غضبوا
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من كلمة وبعض الأخرى وهي ما غضبوا  فالروي من هذه الكلمة حرف الباء الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة البائية.  والوصل من هذه الكلمة ما جاء بعد الروي من حرف المد اشبعت به حركة الروي وهو الواو. والخروج هو الحرف المد الذي وقع بعد الوصل وهو الألف.
يا راعي العلياء إنني ما نظمت سوى شعوري
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من بعض الكلمة وهي عوري  فالروي من هذه الكلمة حرف الراء الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة الرائية.  والوصل من هذه الكلمة ما جاء بعد الروي من حرف المد اشبعت به حركة الروي وهو الياء.
حب الرئاسة يصمي قلب صاحبهبأسهم الحسد المضني ويشقيه
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من بعض الكلمة وهي قيهي  فالروي من هذه الكلمة حرف الهاء الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة الهائية.  والوصل من هذه الكلمة ما جاء بعد الروي من حرف المد اشبعت به حركة الروي وهو الياء.
في ليلة لا نرى بها احدايحكى علينا إلا كواكبها
كلمة القفية في هذا الشعر تتكون من بعض الكلمة وهي واكبها  فالروي من هذه الكلمة حرف الباء الذي تبناء عليه القصيدة وتسمى بقصيدة البائية.  والوصل من هذه الكلمة الهاء الذي وقع بعد الروي.  والخروج هو الحرف المد الذي وقع بعد الوصل وهو الألف.

Kalam Tuan syaikh Abdul Qodir Bagian Awal Tentang I'tirod

 قال سيدنا الشيخ محي الدين ابو محمد عبد القدير رضي الله عنه بكرة يوم الأحد بالرباط ثالث الشوال سنة خمس وأربعين وخمسمائة،  Sayidina syaikh ab...